Magazines Editing System

نظام إدارة الأبحاث والأوراق العلمية

التعريف بالنظام:

نظام إدارة الأوراق العلمية والمجلات المحكمة،هو نظام الكتروني لتنظيم وإدارة الأبحاث والأوراق العلمية ومتابعة سير عملها منذ بدء فكرتها و إرسالها من الباحث إلى أن يتم نشرها للإستفادة منها ومن محتواها.يعمل النظام على تسهيل عمل القائمين على المجلة والباحثين والمحكمين في نفس الوقت. حيثُ تتمكن إدارة المجلة بالتواصل مع الباحثين والمحكمين بالإضافة الى التواصل الداخلي بين المحررين ومسؤلي التحرير من خلال قواعد بيانات يتم إعدادها لكل فئة من الفئات مقسمة حسب التخصصات، بالإضافة الى محرك لتدفق سير المعلومات يتيح أتمتة عمل المجلة وتحكيم أوراق العمل بالكامل. ويشمل ذلك اختيار الباحثين واستلام مواضيع البحث العلمي منهم وتحكيمها وإرسال الملاحظات حولها لهم ولأسرة التحرير الى حين إعطاء الموافقة النهائية عليها وإرسالها للنشر، مع الاحتفاظ بنسخ الكترونيا مصنفة حسب الموضوع والباحث وغيرها من عناصر الفهرسة، وذلك لتسهيل الرجوع إليها مستقبلا. بالإضافة الى الحصول على الإحصائيات حول البحوث ومواضيعها. وبهذا يتم توفير الوقت والجهد المبذول يدويا، من خلال الإنتقال من الورق إلى وسائل النشرالالكترونية.

خدمات النظام:

        I. الاستفادة من تقنيات الاتصال الحديثة (الويب) لتسهيل التواصل بين ادارة المجلة ومحرريها والباحثين والمحكمين من خلال النظام.

      II. متابعة سير البحث من بدايته كفكرة إلى الانتهاء من تحكيمه (تحت الدراسة/تحت التحكيم/تحت التعديل)

      III. وجود مستويات متعددة للسرية والصلاحيات تناسب سرية التحكيم.

      IV. رفع شهادة القبول للباحث بعد تحكيم بحثه والموافقة عليه.

      V. نقل عملية تحكيم البحوث من النظام الورقي إلى النظام المحوسب.

      VI. النظام يقدم حصر دقيق لعدة أمور منها:

            a) عدد البحوث الواردة للمجلة وقرار هيئة التحرير (مقبول من الهيئة/مرفوض من الهيئة).

            b) عدد البحوث المقبولة بعد التحكيم والبحوث المرفوضة.

            c) حصر البحوث حسب التخصص.

            d) حصر البحوث حسب المصدر.

            e) بناء قاعدة بيانات ديناميكية للمحكمين وتخصصاتهم تشمل بياناتهم الكاملة، وأماكن تواجده.

            f) طباعة المخرجات وتبادلها بأشكال التواصل المختلفة بين الاطراف المختلفة ذات العلاقة بالاوراق العلمية.

            g) محرك للتقارير وواجهة رسوم بيانية لجميع مخرجات النظام.

أهداف وفوائد النظام :

      1- إدارة ومتابعة الاوراق العلمية بشكل اليكتروني.

      2- الإحتفاظ بكافة الردود والإرتباطات للأوراق العلمية.

      3- سرعة الحصول على الأبحاث قيد العمل أو الأبحاث المنشورة.

      4- النظام ويب بالكامل ويمكن فتحه من أي مكان في العالم.

      5- النظام يدعم التاريخ الهجري والميلادي.

      6- النظام يعمل بواجهتين (العربية والإنجليزية).

      7- بحث متقدم في مفرادات اللغة العربية.

      8- النظام يعمل ضمن الشبكة الداخلية و شبكة الإنترنت.

      9- إمكانية تسجيل الباحثين بشكل الكتروني عن طريق النظام.

      10- إمكانية تقديم الأوراق العلمية من الباحثين بشكل الكتروني وإرسلها عن طريق النظام.

      11- استعراض كل ما صدر حديثا.

      12- الإستعلام والبحث عن الأوراق العلمية بسرعة وباستخدام الكلمات المفتاحية.

      13- يستطيع رئيس التحرير / مدير التحرير عمل الأتي:

            متابعة سير عمل جميع اوراق العمل والابحاث.

            إضافة فترة زمنية لكل مرحلة بحيث يرسل النظام تنبيهات بشكل آلي إلى الشخص المتوقف لدية الورقة العلمية.

            الحصول على التبيهات بالأبحاث المتاخرة في مرحلة معينة.

            الإطلاع والمتابعة لمراحل سير ورقة العمل(الأبحاث الجديدة – الأبحاث لدى الباحثين- مرحلة التكشيف – الأبحاث لدى هيئة التحرير - الأبحاث               لدى هيئة التحكيم – مرحلة التصحيح  اللغوي – مرحلة الترجمة).

            نشر الأبحاث وإتاحتها للمتصفحين.

            أرشفه الأبحاث حسب معاير وتصنيفات علمية لسهول الوصول إليها.

            إضافة المحكمين والباحثين إلى النظام.

            التحكم في منح وتوزيع الصلاحيات.

      14- يستطيع الباحث من خلال حسابه في النظام:

            متابعة حالة ورقته العلمية (مقبولة – مرفوضة).

            الإطلاع على الإفادة من رئيس التحرير أو مدير التحرير.

            الإطلاع على الملاحظات الواردة من أعضاء هيئة التحرير والرد عليها.

            الإطلاع على الملاحظات الواردة من أعضاء هيئة التحكيم والرد عليها.